الأحد، 9 ديسمبر 2018

بحوثات حول النمل

النمل
ينتسب النمل إلى المفصليات من فئة الحشرات غشائية الجناح، عم الاعتقاد الخاطئ بأنّ أصل النمل من النحل والدبابير، وأنّ النمل تمَكّن التكيف والتحول من التنقل في الرياح إلى النقل عل الأرض والاستيطان في داخلها، ويصنّف النمل في الوقت الحاليًّ من بين النمليات، وهي حشرات تتميّز بطابعها الاجتماعي وهي عادة تنتشر في المساحة التي تتواجد فيها بكثرة، حيث تنتشر لتحتلّ مساحات شاسعة لبناء مستعمراتها تحت الأرض، كما تغزو سطح الأرض بأعداد عظيمة بحثاً عن الأكل.



مستعمرات النمل
يقطن النمل على مستوى العالم ما عدا الأنحاء المتجمّدة منها، ويستوطن النمل في مستعمرات ضخمه يحفرها بنفسه في طبقات التربة السطحية، وقد تطول عند بعض الأشكال لتصل إلى الطبقات الداخلية وتغطّي مساحات هائلة من الأرض، ويعيش النمل في تلك المستعمرات بأعداد كبيرة جدا للغايةً، ويعمل بتناغم ونظام مع بعضه القلة، بحيث يعلم كل شخص منه وظيفته بحرص ويسعى إلى القيام بها بشكل كامل دون تكاسل أو إكراه على إجراء هذا، ويعيش في المستعمرة عدد يسير من الملكات التي تتمثل وظيفتها في وضع البيض بأعداد هائلة من أجل التكاثر، والنملات العقيمات وهن النملات العاملات اللاتي يساعدن في نبش المستعمرة والبحث عن الأكل طوال فصل الصيف، وعدد عظيم من الذكور لتلقيح البيض، إضافة إلى ذلك العساكر الحارسين للمستعمرة مدار الساعة.



تركيب النمل
يبقى بشأن العالم ما يزيد على 22 ألف نوع غير مشابه من النمل، تتشابه تلك الأشكال في شكلها إلى حاجز عظيم، مع اليسير من الفروق المخصصة بكل نوع، يتميّز النمل على العموم بوجود أبواق الاستشعار في صدارة الدماغ والتي عادةً ما تكون مثنية باتجاه الداخل، فضلا على ذلك شكل جسده المتميز المكوّن من ثلاث عقد متصلة مع بعضها القلة بحيث تظهر النملة وكأنها لديها خصراً رفيعاً، ويتميز جسد النملة بصلابته، وتكسره نحو تعرضه للضغط، وتتنقل النملة على ثلاثة أزواج من الأطراف الرفيعة الموزّعة على طول جسدها، لتمكّنها من التوازن باهتمام، وتتشابه أشكال النمل من حيث ألوانها فمنها النمل الأسود، والنمل الأحمر والنمل البني، إضافة إلى أحجامها المتفاوتة، وامتلاك بعضها جوانح تمكنها من الطيران.



عمر النمل
لا تتشابه المدة التي يعيشها النمل باختلاف وظيفتها والمقصد من وجودها في المستعمرة، وتعد مدّة حياة ملكة النمل الأطول بين بقية أشخاص المستعمرة، حيث تقطن لغاية سبع سنين تنتج فيها البيض طوال تلك المرحلة، أمّا ذكور النمل فهي الأقصر عمراً بين أشخاص المستعمرة، حيث تنتهي حياتهم بانتهاء مهمتهم في تخصيب البيض في مختلفّ دورة، أمّا العساكر والعاملات فتعيش لمدة أطول نسبياً لدورها الهامّ في حراسة المستعمرة وتوفير الطعام للمستعمرة.

https://www.nationalgeographic.com/animals/invertebrates/group/ants/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حقائق النمل للأطفال

حقائق النمل للأطفال هناك أكثر من 12000 نوع من النمل في جميع أنحاء العالم. يمكن للنمل رفع 20 مرة وزنه الخاص. إذا كان طالب الصف الثاني بنفس...